samedi 15 novembre 2014

الجلسة العلمية السادسة رئيس الجلسة: الأستاذ ناجي التبّاب - السبت 15 نوفمبر2014 س11:30 س12

النصّ والحمولة القرائية قصّة أهل الكهف مثالا تطبيقياّ

الأستاذ الساسي الضيفاوي (باحث/كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان)

مدخل:
إذا كان البنيويّون، والشكليّون الروس خاصّة مثل شكلوفسكي (Victor Chklovski) وباختين (Mikhaïl Bakhtine) وجاكوبسون (Roman Jakobson) قد أغلقوا النصّ على المؤلّف من جهة وعلى القارئ من جهة أخرى، وإذا كانت البنيوية التكوينية التي من أعلامها لوسيان غولدمان (Lucien Goldmann) ولوكاتش (Georg Lukacs) قد ربطت النصّ بالسياقات التاريخية من ناحية وبالمتقبّل من ناحية أخرى، فإنّ هذه المدارس لم تذهب في فتحها إلى النصّ ما ذهب إليه البنيويون الجدد من مثل رولان بارت (Roland Barthes) وتودوروف (Todorov) ودريدا (Jacques Derrida) وكريستيفا (Julia Kristeva)، باعتبار أنّ هذا الاتجاه الفكري أولى أهمّية بالغة ذات صلة وثيقة بفهم النصّ ودور المبدع وطبيعة اللّغة.

وفي تقديرنا أنّ الاهتمام بالحقول القرائية وسياقاتها وبمنزلة القارئ أوّل ما ظهرت ارتبطت بالسياقات التاريخية، وخاصة بعلم الاجتماع الذي ينصّ من خلال دراساته التي ركّزت عنايتها على تدخّل السياقات التاريخية في نشأة النصّ، ممّا يترجم أنّ النصّ كون إبداعي وأفق لا حدود له ينوس بين تعدّد القراءات باعتباره منطوقا، وبين تباين المفهوم وفق المفهوم منه، يضاف إلى كلّ ذلك الظروف الحافة بإنتاج هذا النصّ سواء الموصولة بالكاتب أو المتلقّي، هذه الظروف التي قد تكون نفسية أو اجتماعية أو ابستيمية أو أنتروبووجية، وبناء على ذلك فإنّ النصّ نصوص وأنّ القراءة قراءات أو لا تكون، وأنّ الفهم فهوم أو لا يستقيم، ممّا جعلنا نتناول قصّة أصحاب الكهف من زوايا قرائية متعدّدة  باعتبارها لا تجانب هذه المدارات البحثية، ولكننا سنختلف كثيرا عن المناخات القرائية المتداولة التي عالجتها، وهو ما سنحاول أن نقف عليه تباعا.
خطّة البحث 

I- النصّ بين إشكالية القراءة والفهم/ أنماط القراءة
1- القراءة الرافضة
-السياسية (الأيديولوجية)
-الدينية وهي القراءة الإيمانية المنافحة المدافعة
2- القراءة الخارجية وهي سطحية تفسيرية شارحة تكرارية
3- القراءة الاركيولوجية وهي قراءة داخلية حفرية عبارة عن مقاربة نصّية معمّقة هدفها سبر أغوار النصّ في عمقه العمودي ومختلف طبقاته المغمورة.
4- القراءة العالمة وهي القراءة المقارنية التي تفضي إلى النقد والتأويلية.
5-القراءة السيمولوجية/السيميائية وهي محاولة قرائية في فكّ العديد من الشفرات على نحو الإشارة والأيقونة والعلامة والدلالة وتفسير معاني الرموز والأنظمة اللغوية.
II-مثال قرائي تطبيقي من خلال مضامين قصّة أصحاب الكهف ودلالاتها
1- سؤال المنهج/قراءة منهجية في قصة أصحاب الكهف
أ- من العمران إلى الكهف
-مرحلة ما قبل النوم
-مرحلة النوم في الكهف (الآيات 9-18)
ب- من الكهف إلى العمران
-يقظة أهل الكهف والاختلاف في مدّة نومهم (الآيات 19-22)
-العودة والبعث من جديد
ونشير في خاتمة هذا العنصر إلى أنّ السفر هو عبارة عن رحلة تختزل مسيرة الإنسان من الحياة (المدينة) إلى الموت (الكهف) ومن الموت إلى البعث (العودة إلى المدينة من جديد) وعلاقة كلّ ذلك بفكرة الخلود والبعث وانتصار الخير على الشر والفضيلة على الرذيلة والله على الإنسان.
2- قراءة في قصّة أصحاب الكهف بين الأسطورة والنصّ الديني
أ- رمزية الكهف
ب- رمزية العدد
ج- رمزية الحيوان (الطوطم)
د- القيمة الأسطورية في القصّة
هـ- الدلالة الاجتماعية للقصّة
على سبيل الخاتمة

يمكنك أن تطرح الأسئلة وتبدي تفاعلك مع المداخلة في خانة التعليقات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire